albiladdaily.netYOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد المقالات
جديد الأخبار




تغذيات RSS

المقالات
كتاب البلاد
دورة حياة الفرد في (الأسرة)
دورة حياة الفرد في (الأسرة)
09-10-2009 12:08 AM

أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار


الأسرة تتكون من افراد ولكل فرد دورة حياة وهي عبارة عن مراحل من النهج العاطفي والفكري التي يمر بها الفرد وتبدأ من الطفولة وتنتهي بالتقاعد وفي كل مرحلة من هذه المراحل يواجه فيها الفرد تحديات داخل الاسرة.
هذه التحديات تكون سبباً لكشف وكسب مهارات جديدة يستطيع بواسطتها التغلب على الصعوبات التي يمر بها في هذه الدورة.
تتلخص مراحل حياة الفرد في الاستقلال والحرية ثم الزواج والاقتران و بعدها تأتي مرحلة الابوية او الامومة ومن ثم الانطلاق في الحياة تنتهي في مرحلة التقاعد او الحياة في سن الكهولة.
قد ينتقل الفرد من مرحلة الى اخرى بسهولة خلال هذه المراحل.. قد يجد البعض صعوبة في بعض المراحل اما بسبب المرض او الفقر او فقدان حبيب ولكن لحسن الحظ عند فقد اي نوع من المهارات يستطيع الفرد ان يكسبها في المراحل الاخرى.
يجب ان نفهم دورة حياة الفرد في الاسرة او العائلة حتى يتسنى لنا فهم وتطبيق المهارات والصور لكل مرحلة وهي تساعد الفرد للتقدم من مرحلة الى اخرى بنجاح وبدون متاعب.. في حالة عدم القدرة على اكتساب المهارات مازالت الفرصة سانحة للتحول الى المرحلة التالية ولكن قد يواجه الفرد صعوبات للعلاقات والانتقال الى تلك المرحلة.
ان نظرية دورة حياة الفرد في الاسرة توحي بنجاح الانتقال وتساعد على منع الامراض واستقرار العواطف وتجنب الاضطراب الضغط والاجهاد .
مهما كان وضع الفرد في العائلة سوء اب أو أم أو ابن أو ابنه أو أخ أو أخت فإن دورة العائلة تساعد على فهم التحديات في كل مرحلة .. و الاستقرار الى ما يسمى بالنجاح.
العوامل التي تساعد على اضطراب الدورة الطبيعية .. الضغوط اليومية التي يواجها الفرد بسبب مرض طبي مزمن او اي اضطرابات اخرى في الحياة قد تؤثر على الانتقال او الانتقال بدون تعلم المهارات اللازمة.
الطرق التي تساعد على تطوير الدورة العائلية .. لابد أن يتأكد الفرد من كسب المهارات اللازمة لكل مرحلة للتطوير .. اختبار الذات والتعليم و التدريب والاستشارات.
استاذ علم امراض النساء والولادة
كلية الطب والعلوم الطبية.
جامعة الملك عبد العزيز بجدة

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3047



خدمات المحتوى


أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار
أ.د. حسان بن صلاح عبدالجبار

تقييم
6.67/10 (250 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.