albiladdaily.netYOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد المقالات
جديد الأخبار




تغذيات RSS

الأخبار
المحليات
ورش مهنية مختلفة في مدارس فقيه في مكة المكرمة
ورش مهنية مختلفة في مدارس فقيه في مكة المكرمة
ورش مهنية مختلفة في مدارس فقيه في مكة المكرمة
01-11-2009 10:26 PM
مكة المكرمة - البلاد
في بادارة غير مسبوقة وفريدة من نوعها على مستوى المدارس في المملكة العربية السعودية قامت مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية بدمج تعليم الحرف المهنية الى التعليم العام ورسمت له منهجا كاملا محققة بذلك منعطفا كبيرا في العملية التربوية والتعليمية حيث ستقدم خدمات جديدة وآفاق عظيمة للطلاب بالانخراط في العمل المهني بجميع أشكاله والرقي بمجتمعنا اقتصاديا اجتماعيا وكسر الحاجز النفسي لدى بعض الطلاب تجاه الاعمال المهنية.
وقد تم تخصيص حصة رسمية في الاسبوع للطالب لتلقي التدريب في احدى المهن وهناك عملية تسوير للطالب للمرور على أكبر قدر ممكن من الورش المتوفرة على ان يتم تحقيق رغبة الطالب وميوله.
تعريف التأهيل المهني:
هو العملية المستمرة والمنسقة التي تشمل على تقديم الخدمات المهنية مثل التوجيه والتدريب والتشغيل والتي تعد لتمكين الشخص من اختيار مساره الصحيح وتأمين عمل مناسب له والاستمرار فيه مثل الالكترونيات وصيانة الحاسب والكهرباء والنجارة والحدادة والسباكة الخ من المهن.
تهيئة الورشة المهنية:
حرصت مدارسنا على تهيئة الورش المهنية تهيئة متكاملة وفق المعايير العالمية والتقنية المتقدمة وتطبيق انظمة السلامة وتوفير اجهزة تدريب متطورة كما جهزت هذه الورش من قبل مهندسين مهنيين تحت اشراف المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، وجاء هذا الحرص في سبيل تقديم تعريف كامل بالمهنة والتدرب عليها بجميع نواحيها على اعلى المستويات باشراف نخبة من المدربين المتخصصين.
أهداف الورش المهنية:
* غرس حب العمل المهني في نفوس الطلاب.
* التوعية المهنية وأهميتها في المجتمع.
* تعويد الطلاب على ممارسة العمل المهني.
* تنمية مواهب الطلاب المهنية وتوجيههم الى المسار الصحيح.
* تعريف الطلاب بفرص العمل في القطاع الخاص والعام.
* توجيه الطلاب الى العمل المهني في القطاع الخاص والعام.
* توجيه الطلاب المبدعين لمواصلة تعليمهم في المعاهد والكليات التقنية.
* ممارسة العمل اليدوي.
* التعرف على العدة والآلات.
* تنفيذ أعمال الصيانة المهنية لمرافق المدرسة.
* إنشاء معرض دائم للأعمال المتميزة.
* عرض الأعمال المتميزة في المعارض الخارجية والمسابقات الابتكارية.
الأهداف الاقتصادية:
* تحويل الشباب الى قوة منتجة من خلال مهن مناسبة مع قدراتهم لزيادة الانتاج والدخل القومي.
* دعم الاقتصاد الوطني وذلك من خلال توجيه الطلاب الى الاعمال المهنية بدلا من العمالة الوافدة.
* العمل على تقليل البطالة وذلك بتوجيه الطلاب للاعمال المهنية.
أقسام الورش المهنية:
سوف تخصص الورش المهنية لمرحلتي المتوسطة والثانوية وهي عبارة عن عشر ورش كالتالي:
1) ورشة الكهرباء الأساسية:
التعرف على الكميات الكهربائية وطرق توصيلها وكيفية قياسها، طرق توصيل البطاريات، عمل دوائر كهربائية ومعرفة رموزها واستخدامها في التركيبات المنزلية، التعرف على راسم الاشارة (الاوسيليسكوب) واستخداماته في القياسات الكهربائية واخيرا عمل عدة تجارب في التمديدات المنزلية.
2) ورشة الإلكترونيات:
التعرف على اجهزة القياس التماثلية والرقمية، العمل على جهاز متعدد الاغراض كراسم الاشارة ومواد النبضات، دراسة قانون لوم، التعرف على العناصر الالكترونية وكيفية قياسها بالنظر وبالجهاز، عمل دوائر إلكترونية على التوالي وعلى التوازي.
3) ورشة صيانة الحاسب:
التعرف على عملية التمهيد وكيفية عمل الحواسب، التعرف على المكونات المادية ومكونات الشبكة وموارد النظام واجهزة المحمول، تثبيت وتجميع مكونات الحاسب الآلي، استكشاف الاخطاء واصلاحها، مقدمة الى شبكات الحاسب وانواعها، انشاء شبكة اتصال لاسلكية بالاضافة الى الاتصال بالانترنت.
4) ورشة ميكانيكا السيارات:
التعرف على العدد المستخدمة في صيانة السيارات وطرق استخدامها، التعرف على الانظمة الرئيسة للسيارة ووظيفتها، التعرف على انواع المحركات ونظرية عمل كل محرك، معرفة خطوات الفحص الدوري وقراءة كتالوج السيارة، فحص جميع زيوت السيارة وفحص ماء البطارية، معرفة التغييرات في صوت السيارة وألوان دخان العادم وما تشير إليه، كيفية التعامل مع أعطال الطريق، التعرف على نقاط الرفع بواسطة التمساح.
5- ورشة كهرباء السيارات:
التعرف على العدد المستخدمة في ورشة كهرباء السيارات وطرق استخدامها، التعرف على المبادئ الاساسية لكهرباء السيارات، معرفة الرموز الكهربائية في الطبلون وما تدل عليه، معرفة مكونات بطارية السيارة ونظرية عملها وخطوات فحصها وطرق توصيلها، فحص "فيوزات" السيارة ومعرفة انواعها ومقاساتها، الكشف على شمعات السيارة وصيانتها وزنها.
6- ورشة الدهان والديكور المنزلي:
التعرف على وسائل السلامة اثناء التعامل مع الدهانات، معرفة أنواع الدهانات والعدد المستخدمة في الدهان المنزلي، طريقة خلط الألوان، استخدام الصنفرة بعد وضع المعجون، طلاء الاسطح بالأساس المناسب، طلاء الأسطح بالدهانات البلاستيك أو الزيتي، طريقة عمل التعتيق وأنواع النقشات، طريقة تثبيت الألوان.
7- ورشة الحدادة وتشكيل الصفائح المعدينة:
التعرف على الآلات والعدد المستخدمة في ورشة الحدادة، التعرف على التخطيط والشنكرة وقراءة الأبعاد والمساحات الهندسية، تنفيذ عدة تمارين في التخطيط والقص، التعرف على أنواع الثني والتشكيل الهندسي، صناعة أحواض وصندوق أدوات مبسطة.
8-ورشة النجارة:
معرفة أدوات القياس واستخدامها، التعرف على أنواع الخشب وطريقة اختيار الجيد منها، تمارين على النشر، معرفة انواع الوصلات والتعاشيق، التعامل مع منشار الأركت والمنشار الكهربائي، صنع أشكال متعددة مثل السمكة بواسطة المناشير.
9- ورشة الخياطة:
التعرف على أنواع مكائن الخياطة وأنواع المقصات، طريقة نظم الخيوط في المكنة العادية ومكنة الحبك ، عمل خطوط دائرية ومستقيمة ومثلثة بالمكنة، طريقة أخذ مقاسات القميص وعمل باترون للقميص، خياطة جيب أمامي لثوب.
10- ورشة السباكة والتمديدات الصحية:
التعرف على أنواع المواسير وأقطارها واستخداماتها ومزايا كل نوع وعيوبه، طريقة التحويل بين النظام الفرنسي والانجليزي وقص مواسير البلاستيك بأنواعها، التعرف على ملحقات المواسير وطريقة توصيلها، عدة تمارين على المواسير، تنفيذ شبكة تغذية وصرف بسيط، معرفة طرق صيانة شبكة التغذية والصرف، طرق ترشيد استخدام الماء وتركيب المعدات الخاصة بذلك.
السلامة:
وقد روعي عند أداء الحصص الدراسية معايير السلامة حيث تم توفير كافة وسائل السلامة. وذكر مدير عام المدارس الاستاذ ناصر بن مهنا اليحيوي انه قد فوجئ بالاقبال الشديد على الورش وحب الطالب وميله لهذه الحصة بل ان بعض الطلاب يذهب اثناء الفسحة الكبرى إلى مقر الورش لاكمال المشروع الذي بدأه. وهناك مشاريع تقدم عن طريق فريق عمل من الطلاب لتعزيز العمل الجماعي وزرع روح الفريق الواحد.. وقد وجه الشيخ/ عبدالرحمن بن عبدالقادر فقيه باختيار أفضل المشاريع من الطلاب وعمل معرض خاص لها على أن تقدم مكافآت مجزية للمشاريع المميزة وللطلاب المتفوقين.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2272


خدمات المحتوى



تقييم
4.96/10 (170 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.