albiladdaily.netYOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد المقالات
جديد الأخبار




تغذيات RSS

الأخبار
المحليات
استشارية سعودية تحذر من المشروبات الغازية والتدخين وشرب القهوة .. الدكتورة وفاء فقيه: هشاشة العظام مرض غامض وحدوثه في النساء يفوق مثيله في الرجال بأربعة اضعاف
استشارية سعودية تحذر من المشروبات الغازية والتدخين وشرب القهوة .. الدكتورة وفاء فقيه: هشاشة العظام مرض غامض وحدوثه في النساء يفوق مثيله في الرجال بأربعة اضعاف
استشارية سعودية تحذر من المشروبات الغازية والتدخين وشرب القهوة .. الدكتورة وفاء فقيه: هشاشة العظام مرض غامض وحدوثه في النساء يفوق مثيله في الرجال بأربعة اضعاف
05-24-2009 01:15 AM
جدة - شاكر عبد العزيز ...
دعت الاستشارية السعودية في أمراض النساء والولادة الأستاذ المساعد في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتورة وفاء فقيه الشباب والشابات السعوديات الى ممارسة التمرينات الرياضية والتعرض لأشعة الشمس بصورة كافية وتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات مناسبة من الكالسيوم للحد من النسب المرتفعة لهشاشة العظام في المجتمع السعودي.
وحذرت من بعض السلوكيات الخاطئة لبعض الأطعمة والمشروبات التي تؤثر سلبيا على العظام مثل التدخين وتناول المشروبات الغازية التي تحتوي على الكولا والإسراف في شرب القهوة وتغيير نمط الحياة الذي يعتمد على الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة.
وأكدت الدكتورة وفاء فقيه أن عدداً من التوصيات الطبية في المملكة تشير الى احتمالية إصابة الكثير من الأشخاص بهشاشة العظام في سن مبكرة مما يستدعي سرعة التحرك لعلاج هشاشة العظام واستخدام الطرق الوقائية قبل الإصابة والابتعاد عن كل ما يؤثر على كثافة العظام وفي حال الاصابة يتوجب على المريض استخدام الأدوية التي تؤدي إلى رفع كثافة العظام وتحسين نوعيته بشكل عاجل لتفادي المضاعفات الخطيرة لهذا المرض وخصوصا مجموعة «البيسفوسفونات» «البونفيفا» الذي أثبتت الأبحاث فعاليته وقدرته على زيادة كثافة العظام والتقليل من احتمال حدوث كسور عظام العمود الفقري. وبينت أن هشاشة العظام من الامراض الاكثر انتشارا في المنطقة العربية مشيرة إلى أن الهشاشة تعني النقص في كثافة وكتلة المكونات "العضوية وغير العضوية" في العظام الذي يؤدي الى تغير في كمية ونوعية العظام رغم بقاء الحجم الخارجي للعظام طبيعيا مما يؤدي الى ضعف وهشاشة العظم ويجعله اكثر عرضة للاصابة بالكسور.
ولفتت الدكتورة وفاء الى ان اكثر العظام عرضة للاصابة بهذا المرض هي عظام منطقة الفخذ والرسغ والعمود الفقري، واكثر المراحل العمرية التي تكون فيها العظام في اقوى حالاتها بين سن 25 و 35 سنة بينما تبدأ كثافة العظام في الانخفاض تدريجيا وخاصة في النساء بعد عمر الـ40 سنة بسبب نقص هرمون الاستيروجين وخاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية، ولذلك نجد أن معدل حدوث الاصابة بهذا المرض لدى النساء يفوق مثيله في الرجال بأربعة أضعاف.
وفيما يخص حجم المشكلة في المملكة قالت «لم يتضح مدى حجم المشكلة بشكل عام بينما يشير عدد من الأطباء والأخصائيين في هذا المرض الى ان معدلات الإصابة كبيرة بين مختلف الشرائح الاجتماعية والسنية، وتؤكد الدراسات الطبية أن 30% من الشريحة العمرية من 50 – 60 سنة من كلا الجنسين معرضون لخطر الإصابة بمرض هشاشة العظام إذا لم يتخذوا الاحتياطات اللازمة في الوقت المناسب، بينما يقع 70% من الشريحة العمرية 60-70 سنة من كلا الجنسين عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام إذا لم يكن هناك اكتشاف مبكر له وعلاج للحالة. وأشارت إلى أن 50% من النساء فوق سن ال 50 سنة عرضة لخطر الإصابة بكسور العظام في أي لحظة خلال فترة حياتهن، أما بالنسبة للرجال فإن 25% فوق سن الـ50 معرضون لنفس الخطر إذا لم يكن هناك اتخاذ للاحتياطات اللازمة في الوقت المناسب ، بينما يقع 70% من الشريحة العمرية 60-70 سنة من كلا الجنسين عرضة للاصابة بمرض هشاشة العظام إذا لم يكن هناك اكتشاف مبكر له وعلاج للحالة.
واشارت الى ان 50% من النساء فوق سن الـ 50 عرضة لخطر الاصابة بكسور العظام في اي لحظة خلال فترة حياتهن ، اما بالنسبة للرجال فإن 25% فوق سن الـ 50 معرضون لنفس الخطر اذا لم يكن هناك اتخاذ للاحتياطات اللازمة.
وحول الاسباب والعوامل المؤدية الي زيادة نسبة الاصابة بهشاشة العظام اضافت الدكتورة وفاء فقيه ان تقدم السن والشيخوخة، وبلوغ سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية للسيدات، وانقطاع الطمث قبل سن الخامسة والاربعين سواء كان انقطاع الطمث طبيعياً او ناتجاً عن استئصال جراحي للمبايض ، تعد من اهم الاسباب التي تؤدي للاصابة بالمرض، بالاضافة للعوامل التي تتعلق بالامراض مثل اضطراب الغدة الدرقية وعلاجات بعض الامراض التي تزيد نسب الاصابة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1719


خدمات المحتوى



تقييم
5.44/10 (198 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.