albiladdaily.netYOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد المقالات
جديد الأخبار




تغذيات RSS

الأخبار
متابعات
عمدة حي السيح بالمدينة المنورة لـ ( البلاد ): مهنة العمدة عطاء وتفانٍ واخلاص وليست وجاهة
عمدة حي السيح بالمدينة المنورة لـ ( البلاد ): مهنة العمدة عطاء وتفانٍ واخلاص وليست وجاهة
عمدة حي السيح بالمدينة المنورة لـ (   البلاد     ): مهنة العمدة عطاء وتفانٍ واخلاص وليست وجاهة
08-05-2010 12:00 AM
المدينة المنورة - خالد سعيد باحكم ...
أكد الاستاذ منير القرافي عمدة حي السيح وباب الشامي أن هناك اختلافاً بين العمودية ماضيا وحاضرا وقال في حديثه لـ (البلاد) إن العمدة قديما كان يعرف من هم سكان الحي ومن هم القادمين اليه كما أن المدينة قديما كانت عبارة عن أحواش وأزقة وهي اليوم أكثر تعقيدا واختلافا بسبب الظروف الحالية من كثافة السكان وتعدد جنسياتهم مؤكدا ان دور العمدة لا يقتصر على التعريف بالاشخاص والختم على المستندات بل يتجاوز ذلك الى مشاركة سكان الحي افراحهم واتراحهم وخدمة المجتمع .وتطرق القرافي في حديثه الى عدة قضايا عن العمدة ودوره . فيما يلي نص الحديث:
كيف تم تعيينكم لحي السيح ومتى؟
تم تعييني عن طريق لجنة مشكلة من الإمارة ومديرية الشرطة وأمين مجلس منطقة المدينة المنورة ثم الرفع الى مقام سمو وزير الداخلية وبترشيح أهالي الحي الذين كان لهم الفضل الكبير لاختياري عمدة لحيهم.
كان تعييني في 17 / 3 / 1427هـ اي منذ اربع سنوات تقريباً.
كيف كانت نظرتكم لوظيفة العمدة قبل التعيين وكيف وجدتم الوظيفة بعد التعيين؟
نظرتي للعمدة قبل التعيين كانت نظرة الى ذلك الشخص الوقور الذي يعتبر المرجع لأهالي الحي لمساعدة من يحتاج ذلك بأي شكل من الاشكال سواء كانت المساعدة اسرية او اجتماعية او وظيفية وتلك المكانة المرموقة التي يحظى بها العمدة من أهالي الحي. وجدت الوظيفة بعد التعيين بأنها مرهقة ومتعبة ليست من الناحية العملية وانما في صعوبة متطلبات الاهالي وعدم المقدرة احيانا على تلبية تلك الطلبات اذا كانت من جهات اخرى تساهم في رضا سكان الحي.
يقال ان مهنة العمدة اصبحت وجاهة أكثر منها خدمة وعطاء هل هذا صحيح؟
لا اعتقد بان هذه المقولة صحيحة فالوجاهة من الممكن ان تفرضها انت كشخص عادي على الناس وذلك بكلمة جامعة وهي حسن الخلق وحب الخير فينظر لك الناس بأنك عمدة بلا وظيفة وتكون قريباً منهم ومن استشاراتهم والتواصل معهم في كل وقت وحين. أما بالنسبة لكون وظيفة العمدة وجاهة اكثر من لاعطاء والخدمة فيجب على العمدة بذل اقصى الجهد في خدمة اهالي الحي والحي نفسه وان تعطي كل ما لديك لراحتهم والارتقاء بحيهم.
كيف هي علاقتكم بعمد الاحياء وما هي العلاقة التي تربطكم؟
علاقتنا بعمد الاحياء علاقة زمالة أخوية طيبة تتبع من روح التفاني والعمل وتوطيد سبل الراحة لسكان الاحياء والتواصل في ما بينهم من البرامج الترفيهية التي تسهل عدم تنقل السكان من حي الى آخر اضف الى ذلك علاقة العمل المشترك والنصح المتبادل مما يسهل الكثير في انجاز الامور على اكمل وجه دون ان يشعر سكان الحي بأن عمدتهم غاب عنهم لظروف عملية او اسرية او التقصير في متطلباتهم وينتج عن ذلك روح المحبة والتعارف والتقارب فيما بينهم بكل ود واحترام ويسر وسهولة.
هل وظيفة العمدة هي التعريف على الاشخاص فقط أم يتعدى اكثر من ذلك؟
قد يكون هناك نظرة لدى بعض الناس بان العمدة وظيفة التصديق على الأوراق المطلوبة فقط ولكن من يعرف العمدة جيدا ويكون قريباً منه تتغير النظرة الى أبعد من ذلك .أن العمدة إذا اختصرت وظيفته في تلك التصاديق فانه يعتبر مقصراً ومقصراً جداً في حق نفسه وحق الاخرين وهو من همش نفسه ووضعها في تلك الزاوية البعيدة وعلى العمدة ان يعرف قبل كل شيء بأنه محاسب على كل صغيرة وكبيرة وان يضع مخافة الله نصب عينيه وان يحرص كل الحرص على ثقة ولاة الامر في هذه البلاد الطيبة حينما اختاروه شخصاً مميزاً وسكان اهالي الحي ينظرون اليه نظرة الاجلال والاحترام والتقدير فلا يفقد ذلك البريق بأمور هو بعيد عنها كل البعد وعليه ان يثبت نفسه ووجوده داخل قلوب السكان وتلبية متطلباتهم ويكون لهم عوناً بعد الله سبحانه وتعالى لان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.
ما مدى مشاركتم مع اللجان والجمعيات الخيرية؟
حقيقة ولله الحمد هناك تعاون مستمر وغير منقطع مع اللجان والجمعيات الخيرية في تهيئة الجو الملائم والعيش الرغيد لكل ساكن في الحي حتى لا ينقصه شيء ويرى بأن الاحياء الاخرى أفضل منهم على تلبية متطلباتهم الاسرية والمعيشية.
فمنذ فترة ليست بالبعيدة شاركنا في مهرجان كبير لأسر السجناء والمفرج عنهم لتوفير الحياة الكريمة لهؤلاء الاسر وايضا مشاركتنا في لجنة إصلاح ذات البين وتسوية الخلافات الاسرية المعقدة التي كانت حياتهم مهددة بالشتات والضياع لولا الله سبحانه وتعالى ثم أؤلئك الرجال الذين بذلوا الغالي والنفيس لكي تنعم كل اسرة بحياة هنية لا يشوبها شائب ولا يعكر صفوها المشاكل والضغوط التي تحدث نتيجة البعد والتفكك الاسري.
ما دور العمدة في الماضي والحاضر وهل اختلف وما هو وجه الاختلاف؟
نعم هناك اختلاف واضح وشاسع بين تلك الحقبتين، فالعمدة قديما كان يعرف تماماً من هم سكان الحي ومن هم القادمين اليه كما ان المدينة قديما كانت عبارة عن احواش وأزقة وكان معظم السكان تربطهم أواصر القرابة الاسرية فيذكر لك العمدة بان هذا البيت فلان والذي بجانبه بيت فلان واسم راعي المنزل كذا واسم زوجته كذا وعدد افراد اسرته كذا فلديه إلمام واسع بكل شاردة وواردة للحي اضف الى ذلك بان العمدة يتعين عن طريق ترشيح او انتخاب اهل الحي لكبيرهم الذي لديه المعرفة الواسعة والعقل الراجح المتزن كما ان لديه مركاز خاص به فيجتمع كبار أهل الحي عنده ويتجاذبون اطراف الحديث في ما يخص حيهم وما يخص أمورهم الاجتماعية مما يتبلور لديهم فكرة جامعة عن كل ما يجري في الحي فبذلك يكون دوره سهل للغاية في الوصول الى كل ما يريده. وللاسف اصبح مركاز العمدة في الحاضر غائب عن الوجود الذي اعتبره هو المنطلق الاساسي لمعرفة ما يجري داخل الحي كما ان دورنا حاضرا التعاون مع القطاعات الحكومية الامنية في القبض على المشبوهين داخل الحي والاستدلال عليهم وقت الطلب ونكمل الطريق مع البلديات الفرعية في التبليغ عن المنازل الآيلة للسقوط التي تأوي المجرمين ويستغلها ضعاف النفوس في الاعمال المشبوهة التي تسيء لسمعة الحي.
يطلق على بعض العمد بالعمدة المشاغب والعمدة الهادي كيف تجد نفسك من هذا الوصف؟
انا بالنسبة لنفسي لا اجدها في تلك الحالتين ومن يستطيع ايجادها هم سكان الحي الذين يحددون تلك الصفات في ذاتي فاذا كنت لهم عونا بعد الله سبحانه وتعالى والوقوف معهم بكل ما اوتيت من عزيمة ورشد فان شاء الله اكون بنظرهم العمدة الناجح واذا لم اكن عكس ذلك فاسأل الله ان ينور بصري وبصيرتي للافضل لأكون عند حسن ظنهم.
ما هي صفات العمدة الناجح؟
صفات العمدة الناجح وكل مسؤول الخوف من الله والثقة الدائمة بالله سبحانه وتعالى ثم في ولاة الامر ثم في اهل الحي وبعد ذلك يأتي الحلم ورجاحة العقل وحسن الخلق.
فاذا اجتمعت تلك الصفات في العمدة فان كثيرا من الامور يستطيع حلها والوصول اليها بأسهل الطرق وهي مفاتيح الخير.
هل تؤيد ان يكون العمدة مثقفاً وحاصلاً على شهادات عالية؟
نعم وبكل تأكيد لابد ان يكون العمدة مثقفا وحاصلاً على شهادات حتى تولد لديه إلمام كامل بالمعرفة والنظرة الثاقبة التي من خلالها يستطيع رسم وتحديد اوجه المتطلبات اليومية للسكان.
لماذا لا تستفيدون من استخدام الحاسب الآلي في مجال عملكم؟
قريباً جداً ان شاء الله سنستفيد من ذلك ونحن الآن بصدد جمع المعلومات الكافية والضرورية لسكان الحي عن طريق بطاقات الاحوال المدنية او كرت العائلة بالنسبة للسعوديين اما بالنسبة للمقيمين فنكتفي بصورة الاقامة النظامية السارية المفعول للاعزب والمرافقين معه ومن ثم جمعها وادخالها الحاسب الآلي باسمه او رقم السجل المدني او رقم الاقامة ونظرا لكثرة الكثافة السكانية في الحي تأخرنا بعض الوقت في ذلك وزيارتكم القادمة لنا سوف ترون تغييراً جذرياً في ذلك.
هناك اتهام للعمد بالتقصير في مجال خدمة الاحياء هل هذا صحيح؟
انا اتمنى ان لا يكون هناك تقصير من اي عمدة لحيه ولو حصل ذلك فيكون تقصيراً اجبارياً وليس ارادياً فالعمدة مسؤول عن حي بأكمله تعج به الكثافة العمرانية والسكانية بشكل كبير وشخص واحد يدير مسؤولية اكثر من عشرين الف ساكن ولك ان تتخيل هذا العدد الهائل مقابل رجل واحد لا يوجد لديه نائب او مساعد ليقوم بمساعدته في اموره العملية فمن هنا يأتي الاتهام بالتقصير حتى ولو حرصنا على ذلك ونحن من هذا المنبر نطالب الجهات المسؤولة بتقصي الحقائق الغائبة والواجب توافرها لدى العمدة حسب نظام التعيين والبند المتبع في ذلك.
حي السيح يعتبر من الاحياء الشعبية كيف هي نسبة الجريمة في الحي وهل لكم دور في توعية المجتمع باخطارها؟
في البداية اقدم لك نبذة مختصرة عن حي السيح فحي السيح يقع الى الجهة الغربية للمسجد النبوي الشريف ويتوسط المدينة المنورة من جهتها الغربية وهو من اقدم الاحياء الموجودة الى الآن والمعروفة باسمه حتى وقتنا الحاضر ويقع على مساحة تقدر بأكثر من مائتي الف متر مربع وتمثل نسبة المنازل الشعبية فيه اكثر من 60% ومنها المنازل الطينية والحجرية التي بنيت منذ ثمانية عقود خلت ونسبة البناء المسلح فيه في حدود 40% وكونه اقرب الاحياء الى المسجد النبوي الشريف جعل الكثافة السكانية فيه مريبة اذ يقدر عدد الساكنين فيه بأكثر من عشرين الف نسمة مما خلق تواجداً سكانياً مضطرباً من العرب والعجم واصبح سكان الحي الاصليون معدودون على الاصابع لاختلاطهم باناس لا يعرفون بعضهم البعض مما اوجد كثرة المشاكل الاسرية والشبابية فتعددت اشكال الجريمة واسبابها.
هناك عمد احياء لهم ادوار بارزة في مجال متابعة احوال الحي وخاصة الاسر الفقيرة فماذا عن دوركم في حي السيح؟
متابعة احوال الحي شيء ضروري جدا لعمد الاحياء وخاصة متابعة الاسر الفقيرة منها كما هو عمل انساني جليل قبل كل شيء ويكمن دورنا في السؤال عنهم وعما يحتاجونه لتوفيره لهم فلدي في مكتبي عدة ملفات مقسمة لاهل الحي ومن ضمنها ملف خاص بالاسر الفقيرة والمحتاجة حتى يسهل الوصول اليهم في اي وقت وذلك عن طريق الاتصال بأرقام هواتفهم او عناوينهم المحددة.
والمساعدات من الجمعيات الخيرية او من اهل الخير قد تأتي في اي وقت ونقوم بايصالها للاسر حسب حاجتهم وتوزيعها عليهم بالتراضي دون تمييز او تقصير حتى نجد في اخر الامر بأن هذه الاسرة التي كانت في شدة العوز اصبحت مكتفية ولله الحمد اما بالمساعدات المالية او المواد الغذائية او الملابس او توظيف نسائهم ورجالهم في القطاعات الخاصة بأجور شهرية او يومية تساعدهم في القضاء على متطلباتهم الضرورية . اذكر من بينهم على سبيل المثال الاستاذ الفاضل العمدة محمد صالح النجار والاستاذ الفاضل العمدة عبدالعزيز شربة رحمه الله واسكنه فسيح جناته فهم حقاً من يستحق ان يشار اليهم بالبنان ودائمي الذكر بالخير وندعو لهم في ظهر الغيب بأن يحذو جميع العمد حذوهم ويكملوا مشوارهم.
ما هي تطلعاتكم لحي السيح وماذا ينقص الحي من خدمات؟
تطلعاتنا لحي السيح تبدأ من الماضي وصولا الى الحاضر ثم الى المستقبل، حيث هذا الحي الجميل الذي ولدنا وعشنا اجمل طفولتنا وشبابنا فيه كيف كانت ازقته وشوارعه ومنازل اقاربنا وجيراننا التي لها ذكريات راسخة في عقولنا لا تنسى وهي من اجمل الايام التي عايشناها في ذلك الزمن الجميل.
نتطلع اليه الآن كيف اصبح في حالة يرثى لها ننظر اليه بحال الرجل الهرم ونندب حظنا فيه وتبدلت جهات كثيرة فيه الى اماكن موحشة لا نستطيع العيش فيها او النظر اليها وتكابدت عليه الامراض والمتاعب في شتى انحائه الجميلة التي افقدته رونقه وميزته اللامعة بين احياء المدينة المنورة في ذلك الوقت.
كما نتطلع بأن يكون الحي داخل المنطقة المركزية الثانية لساحات المسجد النبوي الشريف واعطاءه الحق والجهد الخالص لكي يكون اجمل واجهة غربية للحرم. اما عن الخدمات التي تنقصه فهي كثيرة وجمة ونحيل الى كل جهة اختصاص مسؤولة عن ذلك كما اعلنت مسبقاً مسؤوليتها امام الله على خدمة كل ما يحتاجه الحي وساكنيه من خدمات وعلى سبيل المثال نذكر ما يلي: (أ) نطالب امانة المدينة المنورة بجولات ميدانية حقيقية داخل الحي لكي يروا بأم أعينهم الحالة السيئة للحي من منازل آيلة للسقوط وشوارع متهالكة وعشوائية البيع والشراء داخل الشوارع الضيقة في الحي. (ب) نطالب المجلس البلدي بكل ما يتعلق براحة اهل الحي وعمل الزيارات الدورية المستمرة مع عمدة الحي للوقوف على كل ما يحتاجه الحي من خدمات والتي لم نر من المجلس حتى الآن اي تجاوب يذكر سوى الوعود ذات السراب البعيد الذي لا نرى نوره منذ فترة. (ج) نطالب شرطة منطقة المدينة المنورة بتوفير الدوريات الامنية والحراسة الامنية الراجلة داخل الحي لمدة اربعة وعشرين ساعة متواصلة لمنع تجمعات الشباب وصغار السن الى وقت متأخر من الليل للحد من السرقة وغيرها واقامة نقاط تفتيش بين كل فترة واخرى في وسط الشوارع الرئيسية للحي ومتابعته لازالة السيارات الخربة التي تشكل ماوى لصغار السن والعبث بها. (د) نطالب شركة الكهرباء بالتعاون مع امانة المدينة المنورة لاضاءة الشوارع داخل الحي وداخل الازقة واعادة النظر في الاضاءة الحالية للحي كما توجد بعض المواقع في الحيش تعيش في ظلام دامس حتى الآن. (ذ) نطالب هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بتكثيف الجولات الرقابية من قبل عناصرهم على بعض المنازل والاسواق والاشخاص المشبوهين لمنع الدعارة والفساد داخل الحي.
كيف ترون تعاون شرطة منطقة المدينة المنورة وامانة المدينة المنورة مع عمد الاحياء؟
بالنسبة لتعاون شرطة منطقة المدينة المنورة مع عمد الاحياء يكمن ذلك في التعاون العملي المشترك والمرجعية العملية بمهمتنا حيث انها هي الجهة التي نتبعها في عملنا.
وعملنا اثناء الفترة الصباحية يكون داخل مركز الشرطة التي نتبع اليه وبذلك يكون التعاون على مدى الساعة اثناء العمل بل حتى خارج وقت الدوام الرسمي فمعنى ذلك تعاونهم جيد ولكن نتمنى اختفاء الثغرات الامنية الموجودة داخل الامن.
اما بالنسبة لامانة منطقة المدينة المنورة فتعاوننا معهم ضعيف ولا يكاد يكون هناك تعاون ملموس او يذكر ويشكرون عليه فالامانة ممثلة في بلدياتها الفرعية يطلبون ما يريدون منا وننفذ لهم كل الطلبات الخدمية اما عندما نطلب منهم او نرفع لهم تأخذ الاوراق والخهطابات اجراء مختلفاً تماما فمصيرها الضياع او الاهمال او غير ذلك من اسبابهم العجيبة.
نذكر على سبيل المثال عندما قمنا بالرفع الى البلدية الفرعية بطلب ايجاد موقع مخصص لمكتب عمدة الحي وتخصيص جزء منه كمجلس لاهالي الحي حتى يكون اداء عملنا بكل يسر وسهولة بعد ذلك نفاجأ بأن البلدية الفرعية التي تتبع لحينا تخاطبنا بأن الطلب هو من اختصاص الامانة وليس من اختصاصهم وعلينا كتابة معروض او طلب جديد باسم الامين وقمنا بذلك وبعد فترة يأتي الرد من الامانة بأن هذا الطلب يتم عن طريق المجلس البلدي وهنا توقفنا ولا ندري المجلس البلدي يحيلنا الى من بعد ذلك وخاصة ان المجلس يغط في نوم عميق منذ فترة.
متى في نظركم يحال العمدة على التقاعد؟
انا في نظري يحال العمدة على التقاعد حسب النظام الوظيفي ولا اعتقد بأن هناك نظرة للعمدة ليحال على التقاعد في ظروف معينة ولكن عليه ان يثبت وجوده حتى يقف عند حين معين من حياته العملية ويقول هنا توقفت ولا استطيع تكملة المشوار واتمنى ان يحظى اهل الحي بأفضل مني فبذلك يكون ان شاء الله قد ادى الامانة على أكمل وجه ورحم الله امرء عرف قدر نفسه.
من هو العمدة المفلس؟
العمدة المفلس هو من لا يستطيع اثبات نفسه ووجوده ومشاركته أو كما قال صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف أتعلمون من هو المفلس؟ قالوا: من لا يملك درهما ولا دينارا. قال عليه الصلاة والسلام المفلس من ذكرت عنده ولم يصلي علي. فللهم صلي على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فمن هذا الحديث الشريف ومن معلمنا وقدوتنا نتعلم ان العمدة المفلس يكون من وضع نفسه في زاوية بعيدة منعزلة لا يراه الناس ولكن يسمعوا عنه وما الفائدة من ذلك إذا لم أكن قريبا منهم وفي خدمتهم حتى في مناسباتهم وأفراحهم وأتراحهم.
فيجب عليّ أن أكون الأب والأخ والصديق لكي اكسب واربح محبتهم ولا أكون بعيدا عنهم حتى لا يكون هناك افلاس لثقتهم بي.
متى يبدأ دوام العمدة في المركاز أو في القطاعات الحكومية؟
يبدأ دوام العمدة في المركاز من بعد صلاة العصر حتى أذان صلاة العشاء، اما بالنسبة للقطاعات الحكومية كان هناك يوم في الاسبوع في ادارة الضمان الاجتماعي ويوم آخر في ادارة الجوازات ويوم آخر في مركز الشرطة الذي نتبع اليه.
أما الآن ومنذ نحو اربع سنوات اختلف الوضع واصبح لدينا ثلاثة ايام في الاسبوع وهي السبت والاثنين والاربعاء نداوم بها في مركز الشرطة الذي نتبع اليه فقط وهذا يسهل علينا القيام بأعمالنا على اكمل وجه دون التنقل من قطاع الى آخر فالاوراق الخاصة بمعاملة ادارة الجوازات لبعض المواطنين او المقيمين ترد الينا عن طريق المراسلين من الجهة الاولى وكذلك ادارة الضمان الاجتماعي وادارة المرور والامانة والبلديات الفرعية وغيرها كثير من القطاعات الحكومية التي لها الصلة المباشرة بالمواطن والمقيم ونحضر في قسم الاجراء والتكليف ونقوم باستلامها وانهائها في اسرع وقت ممكن وهذا ما يعرف بالحكومة الالكترونية التي تزيل الكثير من العوائف والمصاعب في تنقل المعاملات.
ما هو رأيك في انشاء لجنة اصلاح ذات البين في مراكز الشرطة؟
رأي سديد وثاقب واتمنى وجودها في مراكز الشرط بهدف تقليل الاحكام الصادرة على حق المتنازعين وخروج جميع الاطراف بالحلول المرضية والمقنعة مع اخذ التعهد على الخصوم بعدم العودة الى ما قبل الصلح.
فأنا لا اخفيك الحقيقة هناك ضباط ومحققين في تلك القضايا مؤهلين تمام التأهل في اظهار الحقيقة للأطراف المتنازعة دون ان تخفي عليهم بحنكتهم وريادتهم صغيرة او كبيرة فيقومون احيانا بعمل اللجنة وانها القضية دون تحويلها الى هيئة التحقيق والادعاء العام او المحاكم الشرعية حتى لا تأخذ مجرى آخر وتحال من جهة الى اخرى واشغال تلك الجهات بقضايا من السهولة حلها واشغال العاملين على ذلك بأمور صغيرة يكون في حينها ما هو اكبر من ذلك.
هل للعمدة دور في القضايا الاسرية؟
نعم للعمدة دور كبير في القضايا الاسرية فمن هذا المكتب المتواضع ولله الحمد استطعنا حل الكثير من القضايا منها الطلاق ومشاكل الارث والدعاوى في المحاكم واقسام الشرطة والمطالبات المالية وغيرها.
كيف يمكن للعمدة معرفة سكان الحي في ظل اتساع الاحياء وكثرة العمالة الوافدة؟
هناك عدة طرق نعرف من خلالها سكان الحي فعندما يأتي شخص لتصديق اوراق خاصة به نقوم بأخذ صورة من الورقة المراد تصديقها وورقة اخرى من صورة بطاقة الشخص المطلوب أو كرت العائلة او الاقامة ونسأله عن عدد الاشخاص الذين يعولهم او عن طريق جيرانه القادمين الى الحي للسكن واخباره بمراجعتنا.
انتشرت ظاهرة سرقة السيارات هي يعاني حي السيح من هذه المشكلة؟
نعم هذه الظاهرة للأسف منتشرة حتى في الاحياء التنظيمية الراقية ولكن حينا له النصيب القليل في ذلك ولا تردنا البلاغات التي تستنفر الاهتمام الكبير ولكن توجد بعض السيارات الخربة والقديمة التي تتوقف داخل الشوارع الضيقة والرئيسية في الحي. نقوم نحن بدورنا بالسؤال عن تلك السيارات وعن اصحابها ولو عجزنا عن التوصل اليهم نقوم بالرفع الى جهة الاختصاص وكتابة تقرير مفصل عنها حتى يتخذ من قبلهم اجراء رسمي ضد صاحبها مع اخذ الاسباب التي دعت لتوقفها كل تلك المدة وكتابة تعهد بنقلها الى الاماكن المخصصة لها وبذلك نكون قد اخلينا مسؤوليتنا عن تلك السيارات.
لماذا لا تستعين ببعض المتقاعدين من القطاعات العسكرية في اعمال العمدة؟
لا أعتقد ان هناك حاجة للاستعانة ببعض المتقاعدين في القطاعات العسكرية لانهم في نظري قد امضوا مرحلة كافية في انتاجية عملهم كما اجزم بعدم الاستعداد من قبلهم في التعاون خاصة بأن العمل المطلوب شاق ومتعب ويتطلب احيانا السهر حتى منتصف الليل لاداء الاعمال وانجازها.
هل للعمدة دور في استشارة كبار سكان الحي في بعض القضايا الاجتماعية المعقدة؟
نعم وبكل تأكيد نقوم باستشارة ذوي المعرفة والرأي السديد وايضا كبار السن فأحيانا القضية شائكة ومعقدة والوصول اليها يكمن في التكاتف والتشاور لحلها فهم يعتبرون بالنسبة لنا مرجعا مهما اذا دعت الحاجة لذلك ولولا المشورة لما تحقق لنا تلك الانجازات والاعمال التي نحمد الله على ايجاد الحلول المناسبة لها فهناك مثل شائع يقول (من ليس له كبير يقع في البير) اي عدم اخذ المشورة واخذ الرأي من هو اكبر منك يجعلك تقع في امرو لا تستطيع النهوض منها.
هل ينفرد العمدة منير القرافي برأي دون أخذ آراء الآخرين؟
العمدة منير القرافي له رأي واضح وضوح الشمس للعيان فيبدي رأيه اولا ثم يطرحه على من يشاركه الرأي فإن كان هناك اتفاق يتم بموجبه ذلك الاتفاق وان اختلف الرأي فلا يفسد ذلك للود قضية فالانفراد بالرأي عادة ما تكون نتائجه سلبية وغير ملموسة وغير واضحة وأرى بذلك الشخص بأنه أناني ومحب لنفسه دون غيره مع فرضية سيطرته على من حوله.
ما الذي يريده العمدة من اهل الحي؟
الذي يريده العمدة من اهل الحي هو التكاتف والترابط وزرع اواصر المحبة والاخوة بين السكان ومساعدتهم في القيام والنهوض بالحي الى اجمل الاحياء وكشف العيوب غير المرغوب فيها وان يكونوا مرآة حقيقية له لكي ينظر اليهم من خلالها ويرى الاخطاء لتتم معالجتها. كما يريد ايضا مساعدة الغني للفقير وعطف الكبير على الصغير والدعم اللامحدود بكل ما يستطيعون فبذلك نكون قد انبتنا بذرة النجاح والصلاح في حينا واهلنا لنراه مستقبلا بإذن الله تعالى ثمرة الجهد المترابط والاخوة الاسرية الصادقة التي تدلنا على الخير دوما وتبعد عنا كل شر وصلاح الامور يبدأ من اساسها.
يوجد هناك بعض العمد على مراتب وظيفية والآخرون على بند المستخدمين ألا يؤثر ذلك على ادائكم الوظيفية؟
اذا كان هناك تأثير فالتأثير يكون من الناحية النفسية وليس العملية فطالما انك علمت مسبقا ان تعيينك كان على وظيفة بمسمى عمدة فيجب عليك الجد والاخلاص في عملك دون التقاعس او الاهمال في ذلك لأن العمل مشترك ومضمونه واحد.
يقام في بعض احياء المدن حفل معايدة خلال استقبال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، ما مدى مشاركتكم في تلك الاحتفالات؟
اقمنا منذ سنة وسنتين حفل معايدة كبير لاهالي الحي حضر بعضه سمو امير منطقة المدينة المنورة اشاد بتلك الفكرة ورحب بها فعادة يكون الحفل داخل ساحة كبيرة معدة لذلك مسبقا فيجتمعون فيها وتقام بعض الانشطة الترفيهية لهم مع امكانية توفر العشاء وتبادل الاحاديث مع بعضهم البعض ويستمر لمدة ثلاثة ايام.
رأينا منذ فترة في قناة العربية الاخبارية تقريرا كان تصويره داخل حي السيح فقط وكنتم ضيفا في التحدث بتلك القناة، عن ماذا كان يتحدث ذلك التقرير، ولماذا اختارت القناة حيكم دون الاحياء الأخرى؟
كان ذلك التقرير يتحدث عن مجتمع معين وجالية تعتبر من اقدم الجاليات التي سكنت المدينة المنورة وهم الجالية الموريتانية حيث اعد تقرير من قبل القناة عن حياتهم وهجرتهم الى السعودية والسكن الدائم فيها ومنهم من حصل على الجنسية السعودية ومنهم ما زال يحمل الجنسية نفسها.
وتعتبر كلمة (شنقيطي) بأنها اخذت من بلد في جمهورية موريتانيا وهي (شنقيط) وهي معروفة بأدبائها وعلمائها الافاضل وهم لا يزالون يحملون عاداتهم وتقاليدهم التي حملوها من بلادهم رغم اختلاطهم بكثير من الجاليات العربية والعجمية ومعاصرتهم ومصاهرتهم للمواطنين السعوديين وجملة ذلك التقرير كان في النقاط الرئيسية التي تهم يحاتهم السابقة والمعاصرة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1667


خدمات المحتوى



تقييم
7.35/10 (295 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.